كيف ينام جيداً الأطفال منذ الولادة حتى عمر الثلاثة أشهر؟
ينام الأطفال في بداية هذه المرحلة لفترات قصيرة وكثيراً ما يستيقظون في الليل. على مدى الأسابيع القليلة الأولى، توقعي أن تمري بليالٍ من النوم المتقطع. لكن يمكنك منذ الآن البدء بترسيخ عادات للنوم تؤتي ثمارها في وقت لاحق.لو نام طفلك خلال تناوله الطعام أو بينما تحملينه، ضعيه في المكان المخصص للنوم، مثل سلة موسى أو المهد أو العربة. أما إذا كان مستيقظاً، فحفزي انتباهه وتواصلي معه. من خلال التمييز بين فترات النوم والاستيقاظ، ستساعدينه على ربط النوم بالمكان المخصص له.خلال الأسبوعين الأولين أو الأسابيع الثلاثة الأولى، قد يساعد التقميط على تهدئة طفلك. يحفز التقميط بعض الأطفال على النوم، لكن لا يستمتع به البعض الآخر. لا تقمطي طفلك بعد أن يبلغ شهراً من العمر لأنك قد تقيدين حركته.
كيف ينام جيداً الأطفال من عمر ثلاثة إلى ستة أشهر؟
إذا كنت قد نقلت طفلك إلى المهد، فقد يجد صعوبة في التأقلم.ما لم يهدأ طفلك ويستقر بالرغم من جميع هذه الجهود التي تبذلينها، فيمكنك إعطاءه لهاية أي مصاصة لمساعدته على الاستغراق في النوم. وضعي في اعتبارك أنه إذا استيقظ ولم يجدها، فقد تعودين من حيث بدأت.لا تتحمسي للبدء بالأطعمة الصلبة قبل أن يصبح طفلك مستعداً للانتظام في نومه. من غير المستحسن إطعام الأطفال الرضع الأطعمة الصلبة قبل بلوغهم ستة أشهر من العمر.احرصي على عدم بقاء طفلك مستيقظاً حتى وقت متأخر جداً. قد يشعر طفلك بالإنهاك، فيعجز بالتالي عن النوم.
كيف ينام جيداً الأطفال من عمر ستة إلى تسعة أشهر؟
في هذه المرحلة، قد يبدأ الأطفال الذين لم تكن لديهم مشاكل في النوم بالاستيقاظ أثناء الليل بسبب قلق الانفصال. عندما يستيقظ طفلك ليلاً يفتقدك ويساوره القلق من عدم عودتك مرة أخرى. كما قد ترتبط بعض مشاكل النوم بمرور طفلك في هذه المرحلة بتطور جسدي وذهني. فهو يتعلم الآن الجلوس بمفرده، والتدحرج، والحبو أو الزحف، وحتى جذب نفسه إلى أعلى في وضعية الوقوف.في حال كان طفلك يستيقظ أثناء الليل حتى يجرّب مهارة الجلوس الجديدة والمثيرة ويتدرب عليها، علّميه كيفية الاستلقاء مرة أخرى. ثم اتبعي الروتين الذي اخترته ليعود إلى النوم مرة أخرى.لا يشبه التطور المفاجئ في مهارات الطفل الأساسية طفرة النمو، لذا لا تساعده الرضاعة أثناء الليل على النوم بشكل أفضل. في الواقع، قد يطيل ذلك المشكلة ويزيدها سوءاً لأن طفلك سيتعود على الرضاعة الطبيعية حتى يخلد إلى النوم.قد يتأثر نوم طفلك أيضاً بسبب التسنين. ما لم يبد عليه الألم أو الانزعاج، التزمي بروتين النوم العادي. لكن إذا كانت لثته تؤلمه، فدلكيها بلطف بإصبع واحدة أو أعطيه شيئاً بارداً ليمضغه، مثل قطعة فانيلا مجمدة قليلاً. لو ساءت الأمور أكثر، أعطيه الجرعة المناسبة من الباراسيتامول الخاص بالأطفال الرضع.إذا كان طفلك يذهب إلى الفراش بعد الساعة 08:30 مساءً وبدأ يستيقظ أثناء الليل، فقد تندهشين عندما تجدينه أكثر ميلاً إلى النوم طوال الليل إذا جعلت وقت نومه أسبق بنصف ساعة.
كيف ينام جيداً الأطفال من عمر تسعة أشهر إلى 12 شهراً؟
ربما أصبح طفلك كبيراً بما يكفي الآن لينام طوال الليل، إلا أنه قد يعاني من قلق الانفصال وتتغير عادات القيلولة لديه. استعدي لتعديل الروتين كلما كبر طفلك.حاولي تغيير قيلولة ما بعد الظهر إلى وقت مبكر واجعليها أقصر. واظبي على طقوس ما قبل النوم حتى تكوني حازمة في أمر الذهاب إلى النوم. عندما يحين وقت النوم، دعي طفلك يعرف ذلك. حاولي ضبط المنبه ليرن قبل حوالي خمس دقائق من موعد الذهاب إلى النوم. بهذه الطريقة، يأتي النداء إلى النوم من مصدر خارجي، وليس منك.حاولي ترك باب غرفة طفلك موارباً حتى يتمكن من سماع صوتك ويطمئن لوجودك في مكان قريب.إذا كانت مشاكل النوم لدى طفلك تؤثر على نومك وتشعرين بأنك لا تستطيعين التعامل مع الوضع، فاستشيري طبيبك أو استشيري العديد من الأمهات فلديهم تجربة في الأمر .
Share To:
Magpress

وردتي

وردتي مجلة نسائية تهتم براحتك وحياتك وتجاوب على تساؤلات طالما واجهتك.. وردتي صنعت بيد امرأة,, لامرأة

0 comments so far,add yours

ِشكراَ لجهودكم