أعراض الحمل بتوأم
تشعر الأم بالسعادة لحظة معرفتها بأنها حامل، لكن عندما تبدأ أعراض الحمل بتوأم بالظهور (والتي قد تكون استثنائية نوعاً ما) تشعر بالقلق اتجاه حملها، وفي هذه المقالة سوف نتناول أهم أعراض الحمل بتوأم، والتي قد تكتشفها الأم بنفسها أو بمساعدة الطبيب.
أعراض الحمل بتوأم

ما هي أعراض الحمل بتوأم ؟

بشكل عام تشعر كل حامل منذ بداية حملها بالكثير من الأعراض التي تجعلها غير قادرة على القيام بمهامها اليومية التي كانت تؤديها بشكل طبيعي دون تعب، فمنذ بداية الحمل تبدأ هرمونات جسم الحامل بالتغير وهذا لا يؤثر على جسم المرأة وحسب، بل يؤثر عليها نفسياً أيضاً وخصوصاً عند الحمل للمرة الأولى، وعند الحمل بتوأم سوف تزداد شدة هذه الأعراض بشكل أكبر، حيث من الممكن أن تشعر الأم الحامل بزيادة درجة الغثيان والإقياء بشكل غير طبيعي، فالإقياء هو من الأعراض المرافقة للمرأة الحامل عند بداية حملها بشكل طبيعي، لكن مع تكرار ذلك بشكل مضاعف كل صباح فيمكن أن يكون ذلك أحد أعراض الحمل بتوأم.
من أعراض الحمل بتوأم أيضًا أن تشعر الحامل بعسر في الهضم مع النفخة المبالغ بها، كذلك قد تشعر بزيادة في وزنها عند بداية الشهر الثاني من الحمل، مع العلم أن زيادة الوزن أمر طبيعي عند الحامل، لكن مع وجود التوأم الزيادة تكون مضاعفة، وقد تشعر الحامل بحركة الجنين في وقت مبكر جداً.
ننصح الحامل في حال وجود إحدى أعراض الحمل بتوأم أن تراجع الطبيب من أجل إجراء الاختبارات اللازمة لتأكيد الحمل بتوأم، حيث توجد طرق عديدة للكشف المبكر وهي:
-         فحص نسبة هرمون الحمل ( hcG) إن الحمل بتوأم يجعل مستواه عال جداً.
-         سماع نبضات قلب متعددة من خلال جهاز الدوبلر، لكن هذا الأمر يحتاج إلى مهارة من الطبيب.
-         عمل أشعة فوق سمعية، وذلك عند الأسبوع العاشر من الحمل، حيث يعد الوسيلة الأكثر دقة في إثبات الحمل بتوأم من عدمه.
تزداد نسبة الحمل بتوأم عند حدوث الحمل في عمر متقدم، أو استعمال أدوية الخصوبة، أو وجود العديد من النساء ضمن أقاربك من حملوا بتوأم.
كانت تلك أهم أعراض الحمل بتوأم والتي يمكن أن تلاحظها الحامل، وعند شعورك بأي منها فمن الأفضل أن يتم مراجعة الطبيب.



خاص بمجلة وردتي .
يمنع النشر دون اذن مكتوب من قبل القائمين على المجلة

Share To:
Magpress

وردتي

وردتي مجلة نسائية تهتم براحتك وحياتك وتجاوب على تساؤلات طالما واجهتك.. وردتي صنعت بيد امرأة,, لامرأة

0 comments so far,add yours

ِشكراَ لجهودكم