تعاني الكثير من النساء من تشقق اليدين وخاصة في فصل الشتاء. ويرجع هذا التشقق الى انخفاض رطوبة البشرة مما يؤدي الى جفافها واصابتها بالحكة والتشقق. نتعرف أكثر على كل ما يتعلق بهذه الحالة من خلال السطور القادمة.
اعراض جفاف وتشقق اليدين:
تتلخص أعراض هذه الحالة في الخشونة، الجفاف، الاحمرار، التقشر، التشقق، الحساسية والألم وفي بعض الحالات قد يتطور الأمر الى جروح سطحية بطول اليدين.
أسباب تشقق اليدين:
بعض الأفراد لديهم استعداد وراثي لجفاف البشرة. وتميل بشرتهم إلى أن تصبح أكثر جفافاً خاصة مع التقدم في العمر.
الهواء الجاف مع انخفاض نسبة الرطوبة في فصل الشتاء واستخدام الحرارة في الأماكن المغلقة.
الحساسية لبعض منتجات العناية بالبشرة وبعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.
استخدام الماء الساخن لغسيل اليدين.وصفات منزلية للتخلص من تشقق اليدين:
1-اخلطي 3 ملاعق كبيرة من السكر مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون او زيت اللوز، دلكي يديك بالخليط لمدة 5 دقائق. هذا الخليط يساعد على تقشير طبقة الخلايا الميتة مما يقلل من التشقق وينعم الايدي.
2-اخلطي ملعقة من عصير الليمون الطازج مع ملعقة سكر وملعقة ماء، دلكي يديك بالخليط واتركيه حتى يجف ثم اشطفي يديك بالماء.
3-اخلطي ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من ماء الورد. استخدمي الخليط لتديلك الأيدي المتشققة. يمكنك استخدام هذه الوصفة أيضاً للتخلص من خشونة المرفقين والركبتين.
4-اخلطي ملعقة من مسحوق الشعير مع ملعقة من عصير الليمونودلكي مفاصل الأصابع بالخليط ثم اتركيه ليجف، ضعي الخليط مرة أخرى ودلكي ثم اشطفي يديك. يعمل هذا الخليط على تفتيح اسمرار مفاصل الأصابع وتنعيمها. إذا لم يتوفر لديك مسحوق الشعير، استخدمي منقوع الشعير في الماء المغلي.
5-استخدمي عصير البطاطس لتدليك اليدين وخاصة مفاصل الأصابع للتخلص من التشققات وتبيض اليدين. للحصول على عصير البطاطس، افرمي حبتين من البطاطس النيئة وضعيها في قطعة من الشاش مع الضغط عليها لاستخلاص العصير.
6-ادهني يديك بالحليب البارد واتركيه حتى يحف ثم اشطفي بالماء البارد. يعمل الحليب على ترطيب يديك وعلاج التشققات والبثور التي تظهر على اليدين نتيجة جفاف البشرة.
7-استخدمي الجيلاتين المذوب في الماء الساخن للتخلص من تشققات اليدين والاظافر. ذوبي الجيلاتين او جيلي الليمون في الماء المغلي واتركيه حتى يبرد، ثم ضعي يديك في الخليط لمدة 15 دقيقة مع التدليك، كرري هذه العملية مرة اسبوعياً لعلاج تشققات اليدين والاظافر.
تجنبي استخدام الصابون العادي لغسيل يديك واستخدمي الصابون الكريمي فقط، ارتدي القفازات عند القيام بأعمال التنظيف او الغسيل مع استخدام مرطب لليدين قبل النوم.
Share To:
Magpress

وردتي

وردتي مجلة نسائية تهتم براحتك وحياتك وتجاوب على تساؤلات طالما واجهتك.. وردتي صنعت بيد امرأة,, لامرأة

0 comments so far,add yours

ِشكراَ لجهودكم